ثقافية، تربوية، اجتماعية، سياسية

كيف تستغل ما تبقى من العطلة الصيفية؟

مع اقتراب انتهاء العطلة الصيفية يأتي سؤال إلى الأذهان، ماذا حققنا من أهداف؟ كيف انقضى هذا الوقت؟ هل استفدنا منه أم ضاع بلا فائدة؟ هذه الأسئلة وغيرها تقفز إلى الذاكرة لتحرك فينا حافزا نحو الإنجاز، وتلك البداية. لذلك قدمنا لكم هذه الإنارات المعينة على الاستفادة مما تبقى، فسارعوا واستفيدوا !!

  1. اقرأ: إن لم تكن مشتركاً في إحدى المكتبات فاشترك الآن، واقتن عدداً من الكتب التي تحب، القراءة أفضل من الثرثرة حتماً.
  2. رسخ علاقاتك: قم بحملة علاقات عامة لك في العائلة، ضع قائمة بأسماء الأقارب واتصل بهم وزاورهم، فمن الجيد استغلال الإجازة بإعادة التعرف على الجوانب اللطيفة في عائلتك الكبيرة.
  3. انطلق: إذا كان بإمكانك السفر فارتحل لأقرب دولة مجاورة واترك لنفسك عنان الاستكشاف، إن كان ذلك صعباً زر المدن القريبة من مدينتك، وتعرف على المناطق الأثرية والتاريخية أو المناطق الطبيعية فيها.
  4. احفظ: مهما مضى من العطلة لا تكتئب ربما بإمكانك حفظ جزء من القرآن الكريم أو سورة أو أقل أو أكثر، وفي كل ذلك فوز عظيم.
  5. أنهي مهامك: سارع بإنهاء ما فاتك من المهام، مثل ترتيب مكتبتك، تحضير شهاداتك، إصلاح جهازك اللاب توب.
  6. استثمر في نفسك: ما زال الوقت متاحاً أمامك للحصول على رخصة قيادة، أو أداء امتحان التؤريا على الأقل، وأيضاً الالتحاق بدورة لتطوير لغتك الأجنبية، أو تعلم الرسم، وحتى بإمكانك تعلم لف الورق..من والدتك ^_^
  7. استعد: بإمكانك التسوق مبكراً للعام الجديد قبل ازدحام الأسواق، وغياب النوعية المنافسة في ظل التنافس على الأسعار.
  8. حدد أهدافك: سيبدأ قريباً عام دراسي جديد، سابقه بإعداد قائمة بالمهام والأهداف المتوقعة، وكن واقعياً.
  9. أعد ضبط ساعتك البيولوجية: ابدأ في هذا منذ الآن وإلا سيكون يومك الأول هو يومك المزعج، احرص على النوم باكراً واستيقظ بوقت مقارب لدوامك المدرسي.
  10. فاجئ والديك: كل عام دراسي هو متعة للوالدين وفخر لهم بأبنائهم، فاجئهم بهدية في نهاية العطلة الصيفية، أو برحلة استجمام خاصة بهما لمكانٍ قريب، أو ربما بإعدادك لطبق الطعام الرئيسي وأخرج مواهبك في إسعادهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.