ثقافية، تربوية، اجتماعية، سياسية

إنجازات المشروع المعرفي لبيت المقدس..عندما تتحول الأحلام إلى حقائق

بقلم مؤسس المشروع: البروفيسور/الدكتور عبد الفتاح العويسي المقدسي.

عندما تم تأسيس هذا المشروع المعرفي لبيت المقدس وحقله المعرفي “دراسات بيت المقدس” في عام 1994، كان الهدف يتمحور حول تأسيس مشروع حضاري معرفي أكاديمي ثقافي دولي، يحول الأحلام إلى حقائق. وهذا ما تمكنا – بفضل الله ومنته – من تحقيقه خلال ثلاثة عشر عاماً (1994 – 2007).
فمن يمن طالع هذا المشروع المعرفي العالمي أن كانت بدايته من محراب المسجد الأقصى المبارك “مركز مركز البركة” في عام 1990، ثم كانت انطلاقته الأولى في عام 1994 من العاصمة البريطانية (لندن) – عاصمة الدولة التي احتلت الأرض المقدسة (1917-1948) ولعبت دوراً أساسياً ومركزياً في تأسيس “دولة إسرائيل” فيها – حيث كانت الإنطلاقة بشخص واحد، ثم أسرته، وطلبته وطالباته، وبالتعاون مع عدة جامعات بريطانية في اسكتلندا: بداية من جامعة استيرلينغ، ثم جامعة أبرتيه دندي، وجامعة أبردين. حيث خطط من خلال إنشاء مجمع دراسات بيت المقدس (إسراء) في المملكة المتحدة أن تسهم البحوث والمنح الدراسية في وضع حجر الأساس لرؤيته الحقل وتأسيس إطاراً مرجعياً جديداً عن بيت المقدس (1994 – 2000). ومن خلال إنشاء المعهد في المملكة المتحدة، تم القيام بخطوات عملية لترسيخ هذا الحقل الجديد ودمجه والإرتقاء به ومأسسته في الميدان الأكاديمي، وبخاصة داخل إطار مؤسسات التعليم العالي البريطانية (2001 – 2007).
فخلال هذه الفترة، عمل المشروع المعرفي على إنتاج المعرفة المتعلقة بهذا الإقليم وتصنيعها، وتشكيل وتخريج نواة من المختصين الأكاديميين المحترفين على المستوى الدولي، وتطوير قدرات وكفاءات أكاديمية على مستوى عالٍ. تصدر له مجلة أكاديمية محكمة “مجلة دراسات بيت المقدس” باللغتين العربية والإنجليزية (أضيف إليهما مؤخراً اللغة التركية) منذ عام 1997، ويعقد له “مؤتمر أكاديمي دولي سنوي” منذ عام 1997 (عقد المؤتمر السابع عشر في 10-11/12/2017). استحدث لهذا الحقل المعرفي منصب “أستاذ كرسي لدراسات بيت المقدس” في بريطانيا عام 2001، وأسس له مركز بحوث “مركز دراسات بيت المقدس” في بريطانيا عام 2002، وأنشأ له برنامج تدريسي لمنح درجتي “الماجستير” و”الدكتوراة” في “دراسات بيت المقدس” بداية في الجامعات البريطانية – جامعة أبرتيه دندي ثم جامعة أبردين، وحالياً بجامعة شمال ماليزيا. كتب في موضوعاته عدداً من الأطروحات الأكاديمية باللغة الإنجليزية (11) رسالة دكتوراه، و(32) رسالة ماجستير، وطبع في موضوعاته عدداً من الكتب الأكاديمية.
وفي عام 2007 كان لا بد من تطوير استراتيجية جديدة لهذا الحقل المعرفي وتحديد أولوياتها في العقد الثاني من تاريخه. فتم رسم الخطة الاستراتيجية الجديدة لهذا المشروع المعرفي وحقله المعرفي وأولوياتها، المتمثلة في التعريف و”نقل” الحقل المعرفي لدراسات بيت المقدس إلى العالمين العربي والمسلم. فتم تحديد ثلاثة أقاليم محورية في العالمين العربي واٍلاسلامي للمشروع المعرفي لبيت المقدس: جنوب شرق آسيا، وغرب آسيا، وشمال إفريقيا، وجرى إطلاق أول “دبلوم دراسات بيت المقدس” باللغة العربية وبواسطة التعليم عن بعد (تم تخريج خمس دفعات).
وبعد هذه الإنجازات المباركة التي تحققت، ولاسيما تأسيس “معهد التميز لدراسات بيت المقدس” بجامعة شمال ماليزيا بجنوب شرق آسيا في عام 2012 – كأول معهد لدراسات بيت المقدس في جامعات العالم الإسلامي في جامعة شمال ماليزيا – وتأسيس وقف المشروع المعرفي لبيت المقدس في تركيا في عام 2015، يركز وقف المشروع المعرفي لبيت المقدس جهوده في المرحلة القادمة لتأسيس معاهد لدراسات بيت المقدس في الأقاليم الثلاثة التي تم تحديدها في البلاد العربية والإسلامية (غرب آسيا، ومركزه تركيا، وشمال إفريقيا، ومركزه مصر)، التي تعيد تشكلها حالياً. ويسعى الوقف بشكل خاص حالياً إلى إقناع إحدى الجامعات التركية لتبني تدريس دراسات بيت المقدس على مستوى الماجستير والدكتوراة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.