ثقافية، تربوية، اجتماعية، سياسية

إياس ياسين: “أنا مهندس للصورة..وهذا يكفيني”

_خاص إشراقات

قبل عدة أيام نشر الشاب إياس ياسين صورةً على صفحته الشخصية لسهل طوباس، الصورة بألوانها وتكوينها مثلت بلورةً لحياة إياس ورحلته مع الكاميرا، لا لأن إعدادها استغرق ثلاث ساعات، ولا لأنها دفعته لإخراج كل مهاراته في برامج التعامل مع الصور، ولكن لأنها نقلت روحه المحبة للوطن إلى الفلسطينيين في كل مكان، لا اسم لصورة إياس، لكنها درب هائم مثل الفلسطينيين تماماً، تشي بأهمية المضي نحو الأمام مهما كان الدرب طويلاً، والوصول صعباً، إياس ليس مصوراً، أو هو لا يفضل أن يقال عنه كذلك، ربما لأنه لا يفضل التقاط الصور بعين “فوتغرافي” وإنما بعين مهندس، يرى في الأنحاء ما لا يراه الآخرون.
فمن هو إياس ياسين، وإلى أين ينوي المضي في مستقبله؟؟.. أسئلة طرحتها إشراقات عليه.. فأجابها الكلمة.. ثم بسيلٍ من الصور..
• من هو إياس ياسين، وكيف بدأ رحلته مع التصوير؟
إياس أحمد مصطفى ياسين /27 عاماً /متزوج وله من الأطفال أحمد، من سكان بلدة عصيرة الشمالية القريبة من مدينة نابلس، مهندس ميكانيك ومدرب الوسائط المتعددة والموشن جرافيك بمركز جالكسي للتدريب المهني ومتخصص بالتصوير الفوتوغرافي .
بدأت رحلتي عندما كنت أدرس الهندسة حيث أخذت على عاتقي تغطية أنشطة الكلية ومن ثم الأنشطة الطلابية المتنوعة ككل، وما إن وصلت على أعتاب أبواب التخرج حتى كنت معروفاً لدى الجميع بأني مصور كلية الهندسة الأشهر على الإطلاق رغم شح الكاميرات في ذلك الحين وندرتها .

• ما الذي يميز الصورة عند إياس ياسين “إخراجاً وعدسةً”؟
دائماً ما أبحث عن زاوية جديدة لم تألفها العين من قبل .

• ما فكرة صورة “الخياطة الصورية” التي قدمها إياس ياسين وحازت على إعجاب الجمهور؟

فكرتها مستوحاة من فيلم inception حيث أنني من عشاق هذا الفيلم لدرجة أنني شاهدته 9 مرات على فترات متباعدة وله ذكرى عزيزة على قلبي .
من أجمل المشاهد التي حازت على إعجابي مشهد إنثناء الأرض وانطوائها خلال الحلم ، بالتأكيد متابعو الفيلم يعرفون هذه اللقطة جيداً ، وهي بحاجة لكاميرا جوية ولا يمكن التقاطها بالكاميرا العادية بكل تأكيد .وبقيت مضمراً في نفسي أن أنفذها متى توافرت لدي الظروف وبالفعل عند توافر “الكاميرا الجوية”drone بين يدي بدأت أفكر بأخذها ولكن بسبب الظروف الغير مساعدة كطبيعة الشوارع في بلادنا والمساحات المقتولة لم أستطع تنفيذها إلى أن شاء القدر وقمت بزيارة طوباس حيث المساحات الشاسعة الواسعة والسهول المنبسطة ..
أما عن طريقة تنفيذها فهي عبارة عن عدة صور تؤخذ بواسطة drone على ارتفاعات ومسافات مختلفة فمثلاً ما بين نقطة البداية إلى نقطة النهاية مسافة أفقية تقارب 150 متر ومسافة عامودية من ارتفاع 2 متر وتصل إلى 200 متر كأنها فعلياً تشكل قوس بشكل ربع دائرة والصورة المتوافرة بين يديكم مكونة من 9 صور في الأصل تم ربط أجزائها ( خياطتها ) باستخدام برنامج Adobe Photoshop cc 2018 واستغرق إعدادها 3 ساعات متواصلة حتى وصلت للهدف المنشود وللنتيجة التي بين يديكم .

• ما الخطط المستقبلية لـ إياس ياسين، بعد تقديمه لتقنية جديدة في التصوير؟
إشهار المعالم الحيوية والأثرية في بلادنا من خلال استعمال هذه التقنية وهذا النوع من التصوير خصوصاً كوني لم أشاهدها إلا لدى مصورة تركية فبذلك تكون هذه الصورة الأولى في فلسطين والعالم العربي أجمع بإذن الله .

• نصائح إياس ياسين للمبتدئين في مجال التصوير، والعاملين على برامج تعديل الصور؟
تعلم من خبرات المصورين وأوجد لنفسك أسلوبك الخاص وبصمتك التي تميزك عن البقية .

•  هل يعتبر إياس ياسين نفسه، مصوراً، فناناً، مجرد مؤرخ للحظة الجميلة؟
إن صح التعبير أفضل أن أكون مهندساً للصورة وهذا يكفيني .

تعليق 1
  1. أحمد عرفات يقول

    إياس أبو أحمد
    ابن خالتي
    المهندس المكافح الصبور الجلد في العمل المؤدب المحب للجميع والذي يحبه الجميع. ليس مدحاً ولكن حقيقة تذكر للأمانة ولدفعه للأمام لا لإدخال العُجب إلى قلبه وإنما النقص والعجز في البشر وطموحاً بالأفضل. أرجو لك كل الخير وأدعو الله لك بكل توفيق ونجاح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.