ثقافية، تربوية، اجتماعية، سياسية

شركة أبل التأسيس والتسمية والتطور 

 

شركة أبل  : ( Apple Company) شركةٌ أمريكية متعددة الجنسيات وواحدة من الشركات التقنيّة والحاسوبيّة المشهورة عالميّاً، وتقع في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة وتعملُ على تصميم وتصنيع الالكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الحاسوب كذلك .

نشأة شركة أبل

أُسّست شركة أبل على يدِّ كلٍّ من ستيف جوبز وزميله في الدراسة ستيف وزنياك، حيث تمكنا في عام 1976م من تصميم جهاز حاسوب شكّل بداية ظهور أجهزة حاسوب أبل في الفترة الزمنيّة بين سنوات 1981م إلى 1985م؛

حيث حرص جوبز على المُشاركة مع مجموعةٍ من المُهندسين بتأسيس جهاز حاسوب أُطلق عليه اسم أبل ليزا، وحصلت مُشكلات أدّت إلى انفصال جوبز عن المُهندسين، ولكن نجح جهاز ليزا في الوصول إلى الأسواق في عام 1983م، ولكنّه واجه فشلاً؛ بسبب البرامج المحدودة التي يُقدمها والتكلفة المُرتفعة لإنتاجه.

في عام 1984م أُطلِقَ حاسوب ماكنتوش من شركة أبل  وفي عام 1985م ظهرت مُشكلات بين جوبز ورئيس شركة أبل التنفيذي جون سكالي، ونتج عن ذلك استقالة جوبز من الشركة، فسيطر سكالي عليها وواجه مُنافسةً مع رجل الأعمال والمُبرمج بيل جيتس صاحب شركة مايكروسوفت .

في 1997م أصبح ستيف جوبز رئيساً تنفيذيّاً لشركة أبل بشكلٍ مُؤقت ، واهتمّ بإعادة هيكلة العملية الإنتاجيّة، كما أعلن عن تعاونٍ مع شركة مايكروسوفت في مجال إصدار نُسخٍ من برمجيّة مايكروسوفت أوفيس لتعمل على أجهزة أبل ماكنتوش.

وفي 2001م أصدرت أبل نظام التشغيل الخاص بها والمُعروف باسم ماكنتوش، ومنذ عام 2005م حتى الوقت الحالي شهدت أبل تطورات عديدة؛ حيث أعلن جوبز عن استخدام معالجات إنتيل في صناعة أجهزة ماكنتوش،

وفي 2006م ظهر كلّ من جهازي آي ماك وماك بوك برو، وفي هذه المرحلة الزمنيّة حققت أبل نجاحات واضحة أدّت إلى ارتفاع أسعار أسهمها بشكلٍ ملحوظ

منتجات شركة أبل

و تشملُ منتجاتُ الشركةِ الأكثرُ شهرةً أجهزة َحواسيب ِ”ماكينتوش”والجهاز الموسيقي “آي بود” (iPod) والجهاز المحمول “آي فون”(iPhone) وتتضمن برامج شركة أبل نظامَ التشغيل “ماك او اس 10” (Mac OS X)، ومتصفحَ وسائل الإعلام “اي تونز” (iTunes)، ومجموعةَ “آي لايف” (iLife) لبرمجيات الوسائط المتعددة والبرمجيات الإبداعية، ومجموعةَ ” آي روك” (iWork)  للبرامج الإنتاجية، وبرنامجَ التصميم “فاينال كات ستوديو” (Final Cut Studio)، والجهاز المحمول “آي باد”(iPad).  وغيرها من مجموعةً من المنتجات البرمجية لصناعة الأفلام والمواد السمعية وغيرها .

 

وهنا اهم هذه المنتجات :

  • جهاز حاسوب ماكنتوش Macintosh : هو حاسوب أنتجته أبل في سنة 1984موهو مميز  في عالم أجهزة الحاسوب الشخصيّة.

 

  • جهاز آي بود iPod :  اعلن عنه في 2001 م هو أول جهازٍ ساهم في تحويل طبيعة وتخصص عمل شركة أبل من الاهتمام بتصنيع أجهزة الحاسوب إلى الانتقال لصناعة أجهزة إلكترونيّة أُخرى؛ حيث اهتمّ جهاز آي بود بالموسيقى الرقميّة وتخزينها في صيغة MP3.

 

  • جهاز آيفون iPhone : هو من أهمّ مُنتجات شركة أبل الذي جاء بعد نجاحها في إصدار جهاز آيبود، وأُعلن عن آيفون في عام 2007م، واعتُبِر من أهمّ أجهزة الهواتف الذكيّة.

 

سبب التسمية :

في كتاب السيرة الذاتية لستيف جوبز الذي نشره الكاتب الصحفي وولتر ايزكسون، يوضح جوبز فيه كيفية اختيار هذه التسمية لشركته “ابل”، فيقول: “تم إطلاق اسم ابل على الشركة لأن أكل التفاح (ابل) حمية محببة إلى قلب ستيف جوبز. وأثناء عودته ذات يوم من بستان للتفاح خطرت بباله فكرة أن كلمة ابل ستكون جذابة جدا وسهلة الحفظ وليست لفظا صعبا، وسترسخ في الذهن بسرعة و الاسم يضعهم تقريبًا في مقدمة أي قائمة مرتبة أبجديًا، وقبل شركة ” أتاري ” في دليل التلفون (والتي كان يعمل بها ستيف جوبز في الورديات المسائية) فقرر أن يكون اسم الشركة ابل.

لماذا التفاحة مقضومة ؟؟ للإجابة على هذا السؤال نستذكر مقولة بسيطة و شهيرة قالها مؤسس شركة آبل ستيف جوبز وجعلها ميثاق شركته الضخمة وهي كما جاءت على لسان ستيف جوبز ” جمال كل شيء ليس في الاكتمال، كذلك هي الحياة لو أنها اكتملت لنا لما شعرنا بأي انجذاب لها ” وعلى ما يبدو أن هذه المقولة انعكست على شعار آبل العالمي.
 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.