ثقافية، تربوية، اجتماعية، سياسية

أسرار لا تعرفها عن جوجل ويوتيوب

أسرار تكنولوجية

مع كثرة استعمال التكنولوجيا دون وعي بالكثير من أسرارها وثغراتها ، حصلت الكثير من المشكلات ، واستغل خبراء التكنولوجيا جهل الكثير منا بما نتعامل معه من تكنولوجيا لمآرب أخرى ..

في هذا المقال سأورد لكم بعض الأسرار والأخبار التي لابد لها أن تكون مفيدة لك كمستخدم :

1- بعض أسرار Google :

لا تكتفي شركة Google بتخزين نتائج البحث التي تجريها عبر محرك بحثها فحسب، بل تقوم بتخزين جميع المدخلات إذا أجرى المستخدم عمليات البحث بينما سجل الدخول بواسطة حساب Google.

حيث كلمة Google تعني مكتبة برامج ومواقع ضخمه تضم Gmail و  Youtube و Drive والعشرات من التطبيقات التي تعمل جميعها بحساب واحد .

وإذا رغب المستخدم في الاطلاع على البيانات المخزنة لدى Google فإنه يمكنه زيارة موقع الويب “myactivity.google.com”، وهنا يلزم أن يسجل المستخدم الدخول بواسطة بيانات حساب Google وبعد ذلك ستظهر له لمحة عامة عن الأنشطة المخزنة، حيث تقوم الشركة الأميركية بحفظ المدخلات حتى 18 شهرا.

وتضمن المدخلات المخزنة مثلا استفسارات البحث بالوقت والتاريخ، ونتائج البحث التي تم النقر عليها في قائمة النتائج أو مقاطع الفيديو التي تمت مشاهدتها بمنصة Youtube .

وعند استعمال المستخدم هاتف Android مع تسجيل الدخول بواسطة حساب Google فإن سجل الأنشطة سيتضمن الأماكن التي تمت زيارتها، والتطبيقات المستعملة والاستفسارات التي تم إدخالها بواسطة المساعد الرقمي “جوجل أسيستنت” والاستفسارات الأخرى ، وهنا بإمكان الأب استخدام هذه الخاصية لمراقبة أبناءه .. أيضا وجب الحذر منها .

وإذا لم يرغب المستخدم في تخزين سجل عمليات البحث فإنه يمكنه عبر هذا الموقع حذف كل بنود المعلومات أو بعض المدخلات، علاوة على أنه يمكن منع جمع بيانات الاستخدام تماما تحت بند “إعدادات النشاط”

2– بعض أسرار YouTube الخفية :

أ) بإمكانك التشغيل المتواصل لنفس الفيديو – التكرار بشكل متواصل – ولتفعيل هذه الخاصية اضغط على الفيديو بالزر الأيمن للماوس واختر تكرار أو loop .

ب) أضاف موقع YouTube مؤخراً وضعاً مظلماً أكثر إراحة لعين المشاهد من الوضع العادي على نسخته الخاصة بالحواسيب المكتبية، إذ يطغى عليه اللونان الأسود والأحمر.

بإمكانك تفعيل هذا الوضع بالضغط على رمز حسابك على الموقع أو Account، ثم اختيار الوضع المظلم/Dark Theme، وتشغيل خاصية تفعيل الوضع المظلم/Activate Dark Theme.

ج) إذا كنت تريد مشاهدة مقطع فيديو على موقع يوتيوب دون أن تزعج من حولك، ولم تكن السماعات متاحة أمامك، ما عليك سوى أن تفعّل خاصية تنصيص الحوار/Captions.

اذهب إلى رمز خيارات إضافية/More، الموجود أسفل عنوان مقطع الفيديو، ثم افتح القائمة المنسدلة واختر تفريغ الصوت/Transcript ، و تعد هذه الخاصية مفيدةً للغاية أيضاً في حال كنت ترغب في مشاهدة مقطع فيديو بلغة أجنبية؛ إذ إن تفريغ الصوت يقدّم شرحاً واضحاً ودقيقاً لأحداث الفيديو.

د) إذا كان الانترنت عندك بطيئا يمكنك فتح نسخة خفيفة من يوتيوب عبر الرابط التالي youtube.com/tv.

هـ ) هناك إضافة على Google كروم Magic Actions  ، تساعد في حجب الإعلانات والوضع السينمائي والوضع الليلي وتعطيل التعليقات التوضيحية على أي فيديو على يوتيوب.

كما تدعم الإضافة إمكانية التقاط الصور من مقاطع يوتيوب وحفظها مباشرة إلى جهازك بصيغة JPEG أو PNG، إلى جانب دعمها تشغيل الفيديو بجودة عالية دائماً، وكذلك التحكم بمستوى الصوت من خلال الفأرة.

و) أحياناً ترغب بمشاركة مقطع فيديو مع صديق لك لكي يشاهد جزءاً معيناً منه، وبدلاً من أن ترسل له توقيت الجزء المراد مشاهدته في رسالة نصية منفصلة، اجعل مقطع الفيديو نفسه يعمل تلقائياً من التوقيت المطلوب.

لفعل ذلك، أوقف مقطع الفيديو عند الجزء المراد، واضغط على زر مشاركة الفيديو/Share، وضع علامة على مربع ابدأ تشغيل الفيديو من هنا/Start At، ثم انسخ عنوان الفيديو على شبكة الإنترنت وأرسله لصديقك.

وأخيرا هناك تحديث جديد على Whatsapp سينزل قريبا بإمكانك التخلص من سيطرة الآدمن في المجموعات حيث بإمكانك ازاله صفة مسؤول عنه وجعل نفسك مسؤولا وإضافة مستخدمين آخرين ..

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.