ثقافية، تربوية، اجتماعية، سياسية

خمسة إجراءات لتأمين حواسيب ويندوز 10

 

يزخر نظام مايكروسوفت ويندوز 10 بالعديد من الوظائف التي تعزز أمان الحواسيب والحفاظ على الخصوصية، وحماية البيانات من هجمات التشفير وطلب الفدية أو رسائل تصيد البيانات أو الإصابة بالفيروسات والشيفرات الخبيثة؛ وتاليا أبرز الإجراءات التي يجب اتباعها لحماية الحاسوب:

تعيين كلمة مرور قوية
يبدأ أمان الحاسوب مع بدء تشغيله؛ حيث يجب تأمين حساب المستخدم بواسطة قفل يمنع وصول الغرباء إلى بياناته. ويوفر ويندوز 10 العديد من الخيارات بدءا من كود (PIN) مرورا بكلمة المرور، كما يمكن استعمال بصمة الأصبع مع الأجهزة الحديثة أو نموذج بإيماءات مسح خاصة لإلغاء قفل الشاشة على غرار الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، ويمكن للمستخدم الوصول إلى كل هذه الخيارات في قائمة الإعدادات تحت بند “الحسابات/خيارات تسجيل الدخول”.

ويجب مراعاة تعيين كلمة مرور قوية تشمل 12 حرفا على الأقل، ما بين حروف كبيرة وصغيرة وعلامات خاصة وأرقام، وتجنب استخدام أسماء شخصية حتى يكون من الصعب على القراصنة اختراق هذه الكلمات والوصول إلى البيانات.

تفعيل التحديث التلقائي
تطلق شركة مايكروسوفت باستمرار تحديثات لنظام ويندوز 10 لسد الثغرات الأمنية التي يتم اكتشافها فيه، ولذلك يتوجب على المستخدم تثبيت هذه التحديثات بمجرد طرحها نظرا لأن الثغرات الأمنية تكون معروفة بالفعل، وقد يستغلها القراصنة في اختراق الحواسيب والتجسس على بيانات المستخدم.

وإلى جانب تحديث النظام، يُنصح أيضا بضرورة تحديث التطبيقات التي يتم تنزيلها من متجر مايكروسوفت، ويمكن تفعيل هذه الوظيفة في إعدادات متجر مايكروسوفت عن طريق زر “التحديث التلقائي للتطبيقات”.

تشغيل “ويندوز ديفيندر”
يشتمل ويندوز 10 على برنامج خاص به للحماية من الفيروسات يدعى ويندوز ديفيندر، ويمكن للمستخدم العثور عليه في قائمة الإعدادات تحت بند “التحديثات والأمان”، ويمتاز هذا البرنامج بعدم إظهار الإعلانات على العكس من الإصدارات المجانية من برامج مكافحة الفيروسات الأخرى.

وعندما يتم تفعيل هذا البرنامج مرة واحدة، فإنه يعمل في الخلفية دون ملاحظة المستخدم، ويفحص الحاسوب بصورة منتظمة، بالإضافة إلى تنزيل التحديثات تلقائيا. كما يشتمل ويندوز 10 على وظيفة الحماية المعروفة باسم الجدار الناري (Firewall)، والتي ينبغي أن تظل فعالة باستمرار لأنها تعمل على حظر عمليات الوصول غير المصرح لها إلى الحاسوب.

تخصيص حسابات المستخدمين
عند استعمال الحاسوب من عدة مستخدمين، فإنه يمكن إعداد حسابات مختلفة لهم بحقوق وصول محدودة، وهذه الوظيفة مفيدة جدا خاصة عند استعمال الحاسوب من قبل الأطفال.

ويمكن إنشاء حساب خاص بالأطفال من أجل ألعابهم الخاصة، وفي الوقت نفسه يمكن تعطيل المتصفح، بحيث لا يمكنهم الوصول إلى الإنترنت والتسبب في أضرار دون قصد.

ويمكن للمستخدم إنشاء حسابات جديدة في قائمة الإعدادات تحت بند “الحسابات/الأسرة وجهات الاتصال الأخرى”، كما يمكن تحديد التطبيقات والبرامج التي يمكن الوصول إليها عن طريق بند “تعيين الوصول المحدد”.

النسخ الاحتياطي
قد يتعرض المستخدم لفقدان البيانات بسبب هجمات التشفير وطلب الفدية أو نتيجة لتلف القرص الصلب، ولكن يمكن تجنب الآثار الوخيمة لمثل هذه الحوادث وحماية البيانات من التعرض للفقدان التام دون رجعة من خلال إجراء عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات بصورة منتظمة على الأقراص الصلبة الخارجية.

ويتضمن ويندوز 10 هذه الوظيفة، بحيث يمكن إجراء عملية النسخ الاحتياطي لملفات محددة، فضلا عن النسخ الاحتياطي للنظام كاملا، بما في ذلك نظام التشغيل والبرامج المثبتة عليه وجميع البيانات، عن طريق وظيفة “النسخ الاحتياطي” في قائمة الإعدادات تحت بند “التحديث والأمان”.
المصدر : الألمانية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.