تقارير

إبداع يولد من رحم المعاناة

الكتلة الإسلامية في جامعات الضغة الغربية

يحار الناظر في أمر الكتلة الإسلامية في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية، فرغم تردّي أوضاع الحريات، واشتداد الاعتقال السياسي والملاحقة والتضييق تجد إبداعًا قل نظيره، وتصاعدًا في كم الأنشطة ونوعية الخدمات التي تقدمها الكتلة الإسلامية للطلبة في مختلف الجامعات .

و”كعود زاده الإحراق طيبا”، سجل شهرا تموز وآب الماضيين ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد المعتقلين السياسيين وتدهورًا في حال الحريات الجامعية، لكنهما شهدا كذلك إبداعًا ونشاطًا فاق صعوبة المرحلة من قبل الكتلة الإسلامية ولجانها في مجالس الطلبة.

إرشاد الطلبة الجدد:تقرير النشاطات -1

فقد أطلقت الكتلة الإسلامية في مختلف جامعات الضفة حملاتها لاستقبال الطلبة الجدد وإرشادهم كان آخرها حملة “خير الناس أنفعهم للناس” في جامعة القدس.

 و تنوعت فعاليات الإرشاد بين مساعدة الطلبة الجدد في التسجيل مرورًا بإرشادهم و تعريفهم بمرافق الجامعات وليس انتهاء بتنظيم المسابقات الثقافية و توزيع المشروبات و القرطاسية عليهم.

حملة “Push Up” في جامعة بيرزيت:تقرير النشاطات -3

وتحاول الكتلة الإسلامية من خلال أنشطتها وخدماتها أن تغطي جميع جوانب الحياة الجامعية، ويتصدر الجانب الأكاديمي اهتمامات الكتلة الإسلامية بطبيعة الحال.

فقد شملت أنشطة الكتلة توفير المواد التعليمية بأسعار زهيدة، وتنظيم حملات التصوير المجاني للكتب، و توزيع الملخصات وأسئلة السنوات السابقة، إضافة إلى الإرشاد الأكاديمي وتقديم الاستشارات، وحل مشاكل التسجيل والشعب المغلقة.

وتتويجًا لهذه الجهود وتأكيدًا عليها، أطلقت لجنة التخصصات في مجلس طلبة جامعة بيرزيت والتي ترأسها الكتلة الإسلامية حملة “Push Up” لمعدلك، و التي تقوم فكرتها على تقديم جوائز مادية للطلبة الذين يقومون برفع معدلاتهم التراكمية.

 ولاقت الحملة ترحيبًا واسعًا واهتمامًا من قبل الطلبة و إدارة الجامعة، حيث أبدى العديد من أساتذة الجامعة وموظفيها إعجابهم بالحملة.

وعقب الدكتور خالد التخمان رئيس دائرة القبول والتسجيل في الجامعة على الحملة قائلًا: “إن مثل هذه الحملات هي ما ينقص الجامعة فعلًا، أتمنى التوفيق للقائمين عليها”.

“الحرية.. يراع في كف مقاتل”:تقرير النشاطات -2

وتحت هذا المسمى الذي يحمل في طياته المقاومة و الإبداع افتتحت الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح معرضها السنوي للقرطاسية و الكتب و المستلزمات الجامعية، والذي أقيم في الحرمين القديم و الجديد.

وشهد المعرض إقبالًا كبيرًا من طلبة الجامعة، وتنوعت محتوياته بين القرطاسية و مستلزمات طلبة الكليات المختلفة كشنط الهندسة و معاطف المختبرات و الكتب الجامعية و الثقافية و الهدايا و مستلزمات الحاسوب.

وفي تصريح لإشراقات أكد القائمون على المعرض أن الكتلة ماضية في نشاطاتها وخدمتها لجموع الطلبة رغم الاعتقالات والملاحقة، موضحين أن المعرض هو افتتاحية عام حافل بالأنشطة، وواعدين جموع الطلبة بمزيد من الإبداعات.

أنشطة متنوعة

ولم يتوقف نشاط الكتلة الإسلامية و إبداعها على جامعة دون أخرى، فقد شهدت جامعات الخليل وبوليتكنك فلسطين وخضوري والعربية الأمريكية العديد من الأنشطة المتنوعة.

فقد أطلقت الكتلة حملات التوصيل المجاني للطلبة، و المسابقات الثقافية والرياضية المنوعة، كما و قامت لجان الكتلة في مختلف الجامعات بزيارة سكنات الطلبة وتوزيع الطرود الغذائية عليهم، وتعبيرًا عن تقديرها للأسرى وذويهم قام وفد من الكتلة الإسلامية في جامعة بوليتكنك فلسطين بزيارة عائلات الأسرى من أبناء الجامعة.

و تشدد الكتلة الإسلامية دومًا في بياناتها و تقارير أنشطتها أنها ماضية في عملها و إبداعها، وتؤكد أنها عصية على الكسر و الاستئصال.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى