إشراقات سياسيةمقابلات

مقابلة مع ممثل الكتلة الاسلامية في جامعة بيرزيت ” أسيد القدومي”

حققت كتلة الوفاءالإسلامية في جامعة بيرزيت فوزاً ساحقاً في انتخابات مجلس الطلبة للعام 2022، حيث حصلت الكتلة الإسلامية على28 مقعداً بمجموع 5068 صوتاً من أصل 51 مقعداً.. مقابل 18 مقعد لكتلة الشهيد ياسر عرفات..

الكتلة الإسلامية تاريخٌ حافل بالإنجازات على مدار سنوات تَرأُسِها لمجلس الطلبة، ومليء بتضحيات ابناءها..

وكان لنا في اشراقات هذا اللقاء مع ممثل الكتلة الإسلامية والطالب في تخصص هندسة أنظمة الحاسوب اسيد القدومي..

  1. بداية: نبارك لكم نتيجة الانتخابات الأخيرة، التي حققت فيها كتلة الوفاء الإسلامية 28 مقعدا، ماذا تمثل لكم هذه النتيجة؟

أولاً هذا الفوز بفضل الله بهذا الحجم مؤشر على عدة أمور أولاها التفاف الشعب بشكل عام، والطلاب بشكل خاص حول خيار المقاومة، وأن هذه الفئة التي تتعرض لمحاولات الإقصاء والاجتثاث هي شريحة محتضنة من قبل الشعب وعلى قدر عالٍ من المسؤولية لتمثيل الطالب وصون حقوقه

2. بحسب قانون جامعة بيرزيت يحق لكم تشكيل مجلس الطلبة لوحدكم، فلماذا تصرون مع كل فوز لكم على مبدأ التمثيل النسبي، وما هو مبدأ التمثيل النسبي باختصار؟

نحن امتداد لحركة المقاومة الإسلامية حماس التي تسعى دائما للشراكة الوطنية مع الكل الفلسطيني ونصرّ في الكتلة الإسلامية على مبدأ التمثيل النسبي، لكي يكون المجلس لوحة وحدة وطنية مكونة من كافة أطياف الحركة الطلابية، وهو مبدأ ينص على أن كل كتلة تأخذ من لجان المجلس بنفس نسبة عدد المقاعد التي حصلت عليها مؤتمر مجلس الطلبة.

3. هل أعددتم خطة برامجية وخدماتية تراعي احتياج الطلبة وتوازي حجم الثقة التي أعطاكم إياها الطلبة؟

بالنسبة للخطة فمجالس الكتلة الإسلامية مشهود لها بإبداعها وعملها وأنها لا تسير خبط عشواء، ونعد كل من منحنا ثقته أننا بعون الله سنكون عند حجم هذه الثقة التي أعطانا إياها الطالب.

4. ماذا يمثل شعار علم مقاومة إبداع في أبجدياتكم ولماذا هذا الشعار؟

شعار الكتلة الإسلامية التي رفعته هو منهج عملها في مجالسها كما اعتاد الجميع عليها،

فالعلم هو علم راسخ بحقوق شعب ثابت على أرضه،

مقاومةٌ باسلة تحمي الارض وتصون القضية،

إبداع متجدد بلا حدود شعار رفعناه ومنهج سلكناه.

 5. يشتكي العديد من المتابعين والمهتمين بالحركة الطلابية في جامعة بيرزيت من تعطيل دور مؤتمر مجلس الطلبة وعدم عقده سوى في جلسة التشكيل والحل، فهل سيتدارك المجلس القادم هذه المشكلة؟!

مؤتمر مجلس الطلبة في عهد الكتلة الإسلامية كان يعقد على الأقل مرة واحدة شهرياً لمناقشة وتباحث أمور مجلس الطلبة والقيام بمراجعات داخلية.

6. ما هي نظرتكم لدستور مجلس الطلبة، وهل ستعملون على تعديل بعض بنوده بما يتلاءم مع مصلحة الطلبة؟

حاولنا مسبقاً التعديل على الدستور وتثبيت مبدأ التمثيل النسبي كنص دستوري ولكن لم يتجاوز نسبة الحسم في الاستفتاء العام بعد الموافقة عليه من قبل مؤتمر مجلس الطلبة.

7. يتخوف بعض الطلبة من زيادة الأقساط الجامعية في ظل الأزمات المالية التي تعصف بالمجتمع، فهل أعددتم العدة لتجنب رفع الأقساط؟

وختاما، ما هي رؤيتكم لحل مشكلة تحويل الجامعة لسوق للمستثمرين، والأسعار العالية لخدمات الكفتيريات داخل الجامعة؟

نحن نسعى دائما لتطوير كل ما يساعد مجلس الطلبة لتحصيل حقوق الطلاب ونعمل دائما ضمن نظرة مستقبلية لتحقيق ما هو أفضل الكتلة الإسلامية رفعت شعار الحفاظ على حقوق الطلبة والطلبة وضعوا ثقتهم بالكتلة الإسلامية.. في العام 2016 حاولت الجامعة رفع الأقساط ولكن مجلس الطلبة بقيادة الكتلة الإسلامية خاض اعتصاماً منع في حينها رفع الاقساط ووقع اتفاق بعدم رفعها لأربع سنوات إضافية فالكتلة الإسلامية ستبقى الأحرص على حقوق الطلبة ولن نسمح بتطبيق أي سياسة تضر مصلحة الطالب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق