تدوينات

إيجابيات الكورونا

قد يستغرب القاريء هذا العنوان، إيجابيات الكورونا، وهل للكورونا إيجابيات ؟؟ الفايروس الذي اجتاح العالم وح؛صد أرواح الآلاف من البشر وهناك مئات الآلاف من المصابين هل له فائدة وميزة ؟ الفايروس الذي منع التجول عن عشرات الدول هل يمكن أن يكون مفيدا وإيجابيا ؟

هذا المرض الذي كلف الدول مليارات الدولارات كيف له أن يكون إيجابيا ؟ أجل، يمكن ذلك عند تحويل المحنة الى منحة، والبحث في الإبتلاء عن فرج، وعندما نجد الحلول الإبداعيه لكل ظرف.

اجتاح الكورونا العالم وتخبطت معظم حكومات العالم في إجراءات التعامل مع الفايروس، أُغلقت المدارس والجامعات، بل تعدى ذلك بإغلاق للمساجد والكنائس، وتم حظر التجول في الشوارع والمؤسسات إلا للضرورة القصوى لتغيب أشكال الحياه في مدن كبيرة ضخمه.

ولكن رغم هذه الظروف الصعبة إلاّ أن هناك مجموعة من الإيجابيات لهذا الفايروس والتي يمكن أن ألخصها ببعض النقاط وهي :

– هناك حالة من التديّن بدات تنتشر في الأوساط و المجتمعات الشرقية والغربية ليس فقط بين المسلمين بل أيضا مع باقي الأديان، ولعل دعوة الرئيس الأمريكي ترامب لشعبه بالعوده لله والدعاء لرفع البلاء عن أمريكا أحد أشكال حالة التدين.

– انتشار الوباء وحّد شعوب العالم في الإبتلاء فكانت الإنسانية هي العامل المشترك بينهم ، ولعل في هذا الابتلاء فرصة لإعادة التفكير في علاقات الدول والشعوب والبحث عن العوامل المشتركة بينهم بدلا عن الخلافات.

– دفعت حالة الإغلاق للجامعات والمدارس المحاضرين والمعلمين للبحث عن حلول إبداعية للتواصل مع طلبتهم ولإكمال المسيرة التعليمية .

– حالة الطوارئ وإلتزام الناس في المنازل فرصة لِلم شمل الأسرة في البيت وإعادة التعارف بينهم بعد فتره طويلة من الإنشغال عنهم في العمل ومشاغل الحياة الخارجية .

– زاد الإهتمام بالنظافة وجو التعقيم في المنازل والمؤسسات، وقد يدخل هذا الحال إلى نظام حياة معظم البشر ليغدوا جزءا من عاداتهم اليومية .

لا أستهين بفايروس الكورونا وما أحدثه ولازال يحدث من أضرار ومخاطر، ولكن نبحث دائما عن الجانب المشرق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق