إشراقات صحية

هل تزداد الام مفاصلك اثناء فصل الشتاء ، ترى ما السبب؟؟

من أكثر الأسئلة شيوعا التي تردد على مسامعنا كمعالجين فيزيائيين الا وهي ما الأسباب المؤدية الى زيادة الام المفاصل والعضلات في فصل الشتاء ووصولها الى حد الذروة وكيف يمكننا التعامل معها وتخفيف حدتها؟

إن زيادة الألم وتصلب المفاصل في فصل الشتاء هي ظاهرة منتشرة بين عدد لا بأس به من المرضى الذين يشعرون بتحسن كبير في فصل الصيف وتدهور في الحالة المرضية في فصل الشتاء  . و يجيب على بعض التساؤلات التي ذكرت طبيب جراحة العظام في جامعة شيكاغو كينيث تشاكور ، دكتوراه في الطب ، والمتخصص في الرعاية الشاملة للمفاصل حيث قال : إن فهم سبب تفاعل بعض المرضى مع التغيرات المناخية والبعض الآخر غير واضح” حيث أجرى العلماء العديد من الدراسات حول آلام المفاصل وحالة   الطقس على مر السنين، ولكن حتى الآن، لا يمكن لأحد أن يقول على وجه اليقين ما هي طبيعة هذه العلاقة، لكن هناك بعض من النظريات و  التفسيرات التي توضح تلك العلاقة منها

  1. انخفاض الضغط الجوي : ان الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل، وخاصة التهاب المفاصل تكون اجسامهم اكثر حساسية لتغير الضغط الجوي كيف ذلك ؟ عندما يحدث احتكاك مستمر ما بين العظام المكونة للمفصل نتيجة الالتهاب المزمن يحصل ذوبان غضروفي وخشونة مما يجعل النهايات العصبية مكشوفة ومؤلمة جدا ،وتزداد حساسية هذه الاعصاب مع الحالة الجوية الباردة حيث يشعر المصاب ان نسمة هواء باردة خفيفة قادرة على تحفيز الالم لديه وتدهور في الحالة الصحية .
  2. اختلاف درجات الحرارة :أنّ التغييرات في حالة الطقس  قد تجعل الأوتار وأنسجة العضلات تتمدد وتتقلّص باختلاف درجات الحرارة ، مما قد يخلق ألماً في المفاصل المتأثرة بالتهاب المفاصل ، ودرجات الحرارة المنخفضة يمكن أيضاً أن تجعل السائل داخل المفاصل أكثر كثافةً، بحيث يشعر المريض أنها أكثر صلابة وتيبس مع القيام بأي نشاط بدني .
  • قلة الحركة في فصل الشتاء : يمل البعض الى الراحة وقلة الحركة في فصل الشتاء مقارنة بالفصول الدافئة التي تتميز بالحركة والنشاط ، وتتأثر  الدورة الدوية في جسم الانسان  مما يقلل من وصول التروية الدموية الى العضلات والمفاصل فتفقد بعض من الانسجة مرونتها وكفاءتها في العمل فيشعر المصاب بألم ، شد او ارهاق عضلي .
  • فيتامين دال : تعد الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين دال، وهو أحد أهم الفيتامينات لصحة العظام، يؤدي انخفاض مستوى فيتامين دال عن الحد الطبيعي إلى آلام في المفاصل والعضلات، وقد يكون الأشخاص عرضة لهذا الانخفاض خلال فصل الشتاء بسبب انخفاض قوة أشعة الشمس.
  • الحالة النفسية : يعاني بعض من المصابين بالتهابات المفاصل المزمنة من الام مستمرة تؤثر على نظام حياتهم ككل وتجعلهم غير قادرين على ممارسة الانشطة اليومية كما المعتاد ،وهذا ما يؤدي الى تدهور في الحالة النفسية والاصابة بالاكتئاب احيانا،  ومع ازدياد شدة الالم في فصل الشتاء تزداد الحالة النفسية سوءا مما يخلق ردة فعل مضاعفة لدى الجهاز العصبي مثل  زيادة حساسية الشعور بالألم المفصلي .

نصائح طبية لتخفيف الام المفاصل في فصل الشتاء :

  1. ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام  تعد خطوة صحيحة تهدف الى زيادة التروية الدموية للعضلات والمفاصل وزيادة مرونتها وقوتها .كما انها ترفع من هرمون السعادة في جسم الانسان مما يزيد من الشعور بالراحة النفسية .
  2. ممارسة التمارين العلاجية للمصابين بالتهابات المفاصل تهدف الى تقليل الاصابة بتيبس المفاصل وزيادة مدى الحركة وتقوية العضلات وهذا ما ننصح به عبر اللجوء الى المعالج الطبيعي  ( العلاج الفيزيائي ) الذي ستعامل مع الحالة المرضية بما يناسبها من استخدام اجهزة طبية اخرى تهدف الى تقليل الالتهاب وتخفيف الاعراض المصاحبة له .
  3. العناية بتدفئة الجسم خلال فصل الشتاء مثل ارتداء الملابس الثقيلة .
  4. استخدام كمادات ساخنة ووضعها على المفاصل المصابة من اجل زيادة التروية الدموية وتقليل تيبس المفاصل او شمع البرافين الطبي الذي يحقق نفس الهدف .
  5. الحفاظ على وزن صحي مناسب لتقليل الضغط على المفاصل وبالأخص الركبتين .
  6. الحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن .
  7. النوم بانتظام للحفاظ على راحة عضلية متوازنة
  8. ممارسة الانشطة الترفيهية التي تهدف الى تخفيف الضغط النفسي والتوتر وتقليل الاصابة بالاكتئاب .

ملاحظة زيادة الالام المفصلية في فصل الشتاء للمرضى الذين تم تشخيصهم مسبقا بأنهم يعانون من مشاكل عضلية و مفصلية امرا شائع تم ذكر اسبابه وعلاقته بتغير الحالة الجوية ، وما هو جدير بالذكر ان زيادة مستوى الوعي الفردي حول الحالة المرضية وكيفية التعامل معها هوما يحقق نص العلاج ان لم يكن بأكمله . اما اذا كنت تعاني لأول مرة من الام مزعجة في فصل الشتاء واعراض اخرى غير محتملة فعليك فورا اللجوء الى الطبيب المختص لتقيم الحالة والبدء بالعلاج .

اعتنوا بأنفسكم جيدا فقد صدق من قال: ( إن أكبر خسارة في الحياة هي خسارة الصحة ) .

أخصائية العلاج الفيزيائي : بيان عبد الوهاب أبو شمسية .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق