ثقافية، تربوية، اجتماعية، سياسية

لماذا التوعية بسرطان الثدي ؟

 

إن سرطان الثدي من أكثر أمراض السرطان انتشاراً بين النساء، ففي العام ٢٠١٨ وحده سجلت مليوني إصابة جديدة حول العالم.
علاوة على ذلك قد يصاب الرجل بهذا المرض أيضاً، ويتم الكشف عنه غالبا للأسف في مراحله المتأخرة، ولكنه نادر الحدوث إذا ما قورنت نسبته بنسبة النساء المصابات بهذا المرض.

لماذا الكشف المبكر؟

.إن الغاية من الكشف المبكر عن سرطان الثدي هو تقليل عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض، وتحسين قدرتنا في السيطرة عليه. بالإضافة لمحاولة الحفاظ على الثدي قدر المستطاع، فعندما يكون الورم صغيراً يمكن استئصاله دون الحاجة إلى استئصال الثدي ككل..

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن نسبة البقاء على قيد الحياة لمن تم تشخيصهن بمرض سرطان الثدي تصل في الدول المتقدمة إلى ثمانين بالمئة، بينما في الدول النامية تنخفض النسبة إلى أربعين بالمئة. وسبب ذلك هو افتقار الدول النامية إلى برامج توفر وتدعم الكشف المبكر عن هذا المرض، وقلة الإمكانات المتوفرة للعلاج.

ما السبيل إلى الكشف المبكر؟
إن ما يتطلبه الكشف المبكر هو الفحوصات الدورية، إن لم يكن سرطان الثدي ضمن التاريخ المرضي للعائلة، فكل ما عليك فعله هو الفحص الذاتي للثدي مرة في الشهر، زيارة الطبيبة النسائية بعد سن الثلاثين مرة سنويا لإجراء هذا الفحص، وبعد سن الخمسين ينصح بعمل تصوير أشعة للثدي -الماموجرام-، مرة كل عامين.
إن كان في تاريخ العائلة الطبي وجود للمرض، يُنصح بإجراء تصوير الأشعة للثدي قبل سن الثلاثين.
إن كنت عزيزتي القارئة لم تقومي بالفحص الذاتي قبل ذلك، أنصحك أن تجريه أول مرة لدى طبيبة نسائية، بعد ذلك يمكنك عمله بشكل دوري. إن تكرارك للفحص الذاتي للثدي، سيمكنك من إدراك تركيبته بشكل جيد، وسيسهل عليك ملاحظة أي تغيير في بنيته.

بعد الفحص الذاتي، متى يجب أن أذهب إلى الطبيب؟
ننصحك بالذهاب إلى الطبيب في إحدى الحالات:
.إذا لاحظت تغيير في شكل الثدي، أو منطقة الثدي.
.تغير في جلد الثدي أو احمرار الثدي دون وجود سبب واضح..
.عند وجود نتوءات أو عقد في منطقة الثدي، أو تحت الإبطين..
.عند فقدانك للوزن دون وجود سبب واضح لذلك.

من هي الفئة التي لديها خطر متزايد للإصابة في سرطان الثدي؟
.النساء بعد سن الخمسين.
.إن كان لديك أقرباء مصابين بهذا المرض، كالأم أو الأخت.
.إذا كنت قد أصبت بسرطان الثدي من قبل.
.إذا تلقيت أو تتلقين علاج هرموني.
.إذا كنت تعانين من البدانة وقلة الحركة.
.إذا كنت مدخنة، سواء تدخين سلبي أو إيجابي.

إشاعات حول السرطان، مسبباته وعلاجه.

طلبت من أصدقائي في الفيس بوك بتزويدي بإشاعات سمعوا بها حول السرطان، وسأستعرض هنا الإجابات التي حصلت عليها والرد على تلك الإجابات، بهدف الحد من المعلومات المغلوطة.

تعليق: إزالة الشعر بالليزر، تسبب سرطان الجلد؟
الرد: إزالة الشعر بالليزر لا تسبب السرطان، من الممكن أن يتسبب بحروق لكن لا يسبب سرطان جلد، لكن من المثبت علميًا أن الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس تسبب سرطان الجلد.

تعليق: زيت الأندومي يسبب سرطان؟
الرد: لا يسبب سرطان، ولكنه يندرج تحت الأكل الغير صحي، والأكل الغير صحي من عوامل الخطورة التي تزيد فرصة إصابة الشخص بالسرطان.

تعليق: التلفون يسبب سرطان؟
الرد: لا يوجد حتى الآن دراسة قوية تثبت هذا الإدعاء.

تعليق: أبراج الراديو تسبب سرطان ؟
الرد: أبراج الرايو كانت موضع جدل على صعيد الأبحاث العلمية، لكن لا توجد دراسة قوية أثبتت أنها تسبب سرطان.

تعليق: يُقال أن في المناطق الغربية من دورا والقريبة من الجدار، اليهود يقومون برمي نفايات ومخلفات تسبب سرطانات؟
الرد: نعم، بعض النفايات السامة تسبب السرطان .

تعليق: الميكروويف يسبب السرطان؟
الرد: الميكروويف لا يسبب السرطان، كثافة الأشعة المستخدمة فيه مدروسة وفق المعايير التي لا تشكل خطرًا على حياة الإنسان، وبابه مصمم بطريقة تضمن عدم التسريب، ولكن لا يجوز استخدام أواني بلاستيكية في الميكرويف، وعدم الوقوف أمامه أثناء الاستخدام.

تعليق: مزيل العرق يسبب السرطان؟
الرد: مزيلات العرق آمنة، الإشاعات كانت تدور حول مضادات التعرق التي من الممكن نظريًا أن تسبب السرطان،لاحتوائها على أملاح الألمنيوم، التي يمكن للجسم امتصاصها، فتعمل على انسدادات في الجهاز الليمفاوي فتتراكم السموم بالجسم وتسبب السرطان، ولكن فعلياً لم تثبت هذه النظرية، وللخروج من هذا الجدل، أصبحت الشركات تصنعها بدون استخدام أملاح الألمنيوم، لكن عند الشراء تأكدي من عدم احتوائها على مادة البارابين، التي ما زالت موضع جدل.

تعليق: الامتناع عن تناول السكر لمدة أربعين يوما يقضي على الخلايا السرطانية؟
الرد:للأسف إشاعة، أعتقد أن سبب الترويج هو الفهم الخاطيء لنظرية ڤاربوغ، القائلة بأن الخلية السرطانية سواء متوفر أكسجين أو غير متوفر، لا يمكنها الحصول على الطاقة إلا عن طريق تحليل السكر، الجلوكوز.
لا يقصد هنا السكر الأبيض المتعارف عليه فقط، يقصد عملية أيضية تسمى بتحليل الجلوكوز، يمكنها الحصول على هذا الجلوكوز من أي مصدر كربوهيدرات، وفي حال غياب الكربوهيدرات يمكن الحصول على الجلوكوز من معظم الأحماض الأمينية أيضاً.

تعليق: الحالة النفسية السيئة تسبب السرطان؟
الرد: بشكل غير مباشر يشكل عامل خطورة، لإن النفسية السيئة تعني مناعة أضعف، وتجعل الإنسان غالبا يتجه لسلوكيات مضرة بالصحة: كالتدخين، أو الأكل الغير صحي، وقلة النشاط البدني، وكلها عوامل خطورة، تزيد من فرصة الإصابة بالسرطان.

تعليق: الأشعة تسبب سرطان؟
الرد: الأشعة المؤينة، كالأشعة السينية المستخدمة بتصوير العظام تسبب السرطان، وأشعة الشمس فوق البنفسجية تسبب السرطان.

تعليق: شبة القمح لعلاج السرطان بحيث تقتل الخلايا السرطانية، شريطة ألا يتلقى المريض علاجًا كيماويًا؟
الرد: للأسف إشاعة، وأي إشاعة من هذا النوع هي إشاعة خطيرة، تتسبب أحيانا يتأخر المرضى عن أخذ العلاج، إلى أن تتفاقم الحالة، وتمنح المريض وأهل المريض أملًا كاذبًا ينتهي بصدمة!

في الختام أود أن أقول لكِ ولكَ، بإمكانكم المساهمة بالجزء الأكبر من تعافيكم من هذا المرض، عن طريق الكشف المبكر، وأخذكم للإشارات التحذيرية التي يصدرها جسدكم بعين الإعتبار وعدم إهمالها. بإمكانكم أيضا المساهمة في تقليل فرصة إصابتكم في هذا المرض عن طريق محافظتكم على نمط حياة صحي، بما فيه ممارسة نشاط بدني بانتظام، والامتناع عن التدخين السلبي والإيجابي، والحفاظ على الوزن ضمن الحد الطبيعي، ومراعاة كمية الأكل ونوعيته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.