ثقافية، تربوية، اجتماعية، سياسية

الطُّفَيلِيات فَضَاءٌ وَاسِعٌ ٢

الشَّوْكَمِيبَة (Acanthameoba)

هو طفيل انتهازي يعيش معيشةََ حرَّة في مختلف الأماكن خاصةََ الرطبة منها : مياه البحيرات ، و المحيطات ، و البحار ، مياه الصنبور ، التربة و غيرها .

الطَّور المُعدِي هو : trophzoite أي عندما يتحول من الطَّوْر المُحَوصَل إِلَى النَّشط الذي يتحرك و يتغذى و يتكاثر . طَريقَةُ الدخول إلى الجسم عن طريق : العيون ، الجلد المفتوح بسبب الجروح ، الجهاز التنفسي .

الأَعرَاض : آلَام في الرأس ، تقرُّحات جلدية ، العجز العصبي البؤري ( مجموعة من علل الأعصاب أو الحبل الشوكي تؤثر على مناطق في الجسم مثل ضعف في اليد اليسرى أو القدم اليمنى …. ) ،

التهاب القرنية (Keratitis) إذا دخلت إلى العين ،

التهاب الدماغ الأميبي الحُبَيْبي(granulomatous amebic encephalitis) ، و قد تؤدي أيضََا إلى الموت .

جميع الأشخاص معرضون إلى هذا الطفيل و لكن الفئة الأكثر عرضةََ هم مستخدمو العدسات الطبية اللاصقة بسبب اهمالهم في تنظيفها و سوء في استخدامها مثل غسلها في مياه الصنبور أو السباحة وبالتالي يدخل الطفيل الى العين مسببََا التهاب في القرنية .

تشخيص هذا الطُفَيل يتم بطلب الطبيب للتحاليل الطبية عندما يتوقع ان المريض مصاب بالشوكميبة بناءََ على الأعراض الظاهرة عليه و التي يشكو منها المريض و تكون بأخذ خُزعة من العين او الدماغ او الجلد حسب مكان الإصابة و يتم فحصها من خلال أطباء المختبرات.

اذا كانت نتيجة التحليل إيجابية يتم متابعة حالة المريض مع الطبيب المختص و علاجها يكون عادةََ بالمطهرات او المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب حسب الحالة .

المراجع

Parasitology for medical and clinical laboratory professionals. Dr. Amjad Hussein’s Notes.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.