إشراقات صحيةعلمي

الطُّفَيلِيات فَضَاءٌ وَاسِعٌ ٢

هو طفيل انتهازي يعيش معيشةََ حرَّة في مختلف الأماكن خاصةََ الرطبة منها : مياه البحيرات ، و المحيطات ، و البحار ، مياه الصنبور ، التربة و غيرها .

الطَّور المُعدِي هو : trophzoite أي عندما يتحول من الطَّوْر المُحَوصَل إِلَى النَّشط الذي يتحرك و يتغذى و يتكاثر . طَريقَةُ الدخول إلى الجسم عن طريق : العيون ، الجلد المفتوح بسبب الجروح ، الجهاز التنفسي .

الأَعرَاض : آلَام في الرأس ، تقرُّحات جلدية ، العجز العصبي البؤري ( مجموعة من علل الأعصاب أو الحبل الشوكي تؤثر على مناطق في الجسم مثل ضعف في اليد اليسرى أو القدم اليمنى …. ) ،

التهاب القرنية (Keratitis) إذا دخلت إلى العين ،

التهاب الدماغ الأميبي الحُبَيْبي(granulomatous amebic encephalitis) ، و قد تؤدي أيضََا إلى الموت .

جميع الأشخاص معرضون إلى هذا الطفيل و لكن الفئة الأكثر عرضةََ هم مستخدمو العدسات الطبية اللاصقة بسبب اهمالهم في تنظيفها و سوء في استخدامها مثل غسلها في مياه الصنبور أو السباحة وبالتالي يدخل الطفيل الى العين مسببََا التهاب في القرنية .

تشخيص هذا الطُفَيل يتم بطلب الطبيب للتحاليل الطبية عندما يتوقع ان المريض مصاب بالشوكميبة بناءََ على الأعراض الظاهرة عليه و التي يشكو منها المريض و تكون بأخذ خُزعة من العين او الدماغ او الجلد حسب مكان الإصابة و يتم فحصها من خلال أطباء المختبرات.

اذا كانت نتيجة التحليل إيجابية يتم متابعة حالة المريض مع الطبيب المختص و علاجها يكون عادةََ بالمطهرات او المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب حسب الحالة .

المراجع

Parasitology for medical and clinical laboratory professionals. Dr. Amjad Hussein’s Notes.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق