ثقافية، تربوية، اجتماعية، سياسية

التغذية في الامتحانات

دائما ما نقول بأن العقل السليم في الجسم السليم , وبناء عليه فإن من واجبنا تعزيز الجسم بالأغذية التي تعمل على تعزيز عمل خلايا الدماغ وزيادة التركيز والمذاكرة والمهارات المكتسبة من التعلم المنهجي و اللامنهجي .
ولزيادة ورفع النشاط العقلي عند الأشخاص و تحسين مستواهم العقلي ونسب الذكاء يجب علينا تحسين أنواع الأغذية التي تعمل على حل تلك المشاكل , ومعالجة اضطراب المخ في الحفظ، والتأخر الدراسي .

وعليه فإنني أقدم مجموعة من النصائح، و العناصر الغذائية التي ستساعد على رفع معدلات التركيز والنشاط العقلي سواء لطلاب المدارس أو الجامعات، ومساعدة الأمهات في الاختيارات المناسبة التي تقدمها للأطفال :
-عليها توزيع وتوفير عناصر غذائية متكاملة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون , وتوزيعها على طول اليوم بشكل منظم كثلاث وجبات رئيسية و وجبتين إلى ثلاث وجبات خفيفة .

– الالتزام بوجبة فطور بشكل يومي :
تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر بطئا و أقل انتباها ولديهم طاقة أقل لأنشطة الصباح مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار, حيث أن وجبة الإفطارتقوم بتزويد الدماغ بالأغذية التي يحتاج إليها لتنشيط ذاكرته , كما ان الذين يأكلون دقيق الحبوب الكاملة بالتحديد في وجبة الإفطار سجلوا افضل النتائج في اختبارات الذاكرة مقارنة بالأطفال الذين أكلوا ألياف منخفضة والحبوب الغير كاملة , حيث أن الحبوب الكاملة يتم هضمها ببطء ويوفر مصدر أكثر استدامة للطاقة.

– الوجبات الخفيفة :
تناول وجبة خفيفة بين وجبات الطعام يحافظ على تدفق مستمر من الغلوكوز إلى الدماغ. الغلوكوز أيضا يعزز الأستيل ( الناقل العصبي الذي يسمح الخلايا العصبية لنقل رسائل الذاكرة) .
هناك حاجة إلى وجبات خفيفة في ساعات الظهر لتنشيط الدماغ لأنشطة ما بعد الانتهاء من الدوام الدراسي والواجبات المنزلية. وتشمل الوجبات الخفيفة المنخفضة في نسبة السكر مثلا الفواكة والخضار.
أنواع من الزبادي والحليب و المكسرات والعصائر الطبيعية والحبوب الكاملة .

– شرب الماء:
يحتاج الجسم للماء لنقل الأكسجين والمغذيات إلى خلايا الدماغ وعدم شرب ما يكفي من الماء يمكن أن يؤدي إلى الجفاف – حتى الحالات الخفيفة من الجفاف يمكن أن تجعل الأشخاص في مستوى اقل للتركيز لذلك يجب توفير المياه في كل وجبة . حيث لا يقل نسبة استهلاك الماء عن 8 أكواب يوميا للشخص الواحد.

– الحديد :
انخفاض مستويات الحديد في الدم مع عدم الاصابة بفقر الدم يمكن أن يضعف التركيز والذاكرة في الأطفال الصغار والمراهقين والبالغين. وهناك حاجة إلى الحديد لنقل الأكسجين إلى خلايا الدماغ.
وتشمل مصادر الطعام الجيدة بالحديد اللحوم الحمراء وحبوب الإفطار والخبز كامل الحبوب والفواكه و والبقوليات والملوخية والجرجير والكرفس والبنجر و التفاح والمكسرات.

– الاوميغا 3 :
الأحماض الدهنية أوميغا 3 تتواجد في الأسماك ضرورية لنمو الدماغ , هذه الاحماض الدهنية تعمل على تنشيط الذاكرة وتزيد من معدل التركيز من خلال عملها على مرونة خلايا الدماغ بحيث يمكن لرسائل الدماغ المرور بين الخلايا بسهولة , مصدرها سمك السلمون والسردين والرنجة و معلبات التونة التي تعد ايضا مصدر جيد

– مادة الكولين :
يتم إنتاج هذا المركب الشبيه بالفيتامينات في الجسم، ولكنه موجود أيضا في العديد من الأطعمة
هذا المركب يستخدم لنقل النبضات العصبية والحفاظ على صحة أغشية خلايا الدماغ.
كما أنه يستخدم لبناء الأستيل كولين
وتشمل مصادره : صفار البيض والفول السوداني وزبدة الفول السوداني والبازيلاء الخضراء وفول الصويا.

-فيتامين E :
مضاد اكسدة قوي مسؤول عن حماية خلايا الدماغ من الضرر والالتهاب , يوجد في الزيوت النباتية وبذور عباد الشمس واللوز والبندق والفول السوداني وزبدة الفول السوداني ومشروبات فول الصويا والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت .
– الفلافانول , مضادات الأكسدة متل : الكافيين , حيث أنها تعمل على تعزيز التركيز وسرعة الإدراك لمعالجة الأمور وتؤثر على الأعصاب .
وتوجد في الشوكولاطة , والكاكاو .
-اللوتين : ويُطلق عليه أيضاً فيتامين العين هو أحد أنواع مضادّات الأكسدة من نوع كاروتينود والذي يُعرف بأنّه يحافظ على صحّة العين، كالعديد من أنواع مضادّات الأكسدة الأخرى فإنّه يمكن العثور على فيتامين اللوتين في الأطعمة الملوّنة الزاهيّة كالفواكه والخضروات، وبشكلٍ خاص الخضروات الورقيّة والأنواع ذات اللون البرتقالي الغامق أو اللون الأصفر وكذلك الأفوكادو .الذي يجعل من العين أكثر قدرة على وفعالية لأخذ المعلومة وتخزينها في الدماغ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.