إشراقات سياسيةتحليل سياسي

ملاحظات مابعد التصويت

سقط المقترح الامريكي المقدم للجمعية العامة للامم المتحده لادانة وتجريم المقاومة الفلسطينية يوم 7 ديسمبر 2018 ، وخرجنا نعلن انتصارنا.

قانونيا القرار فعلا سقط لانه لم ينال ثلثي اصوات الدول في الامم المتحده ، لكن بلغة الارقام فان المقترح لم يسقط فقد حصل على تاييد 87 صوت مقابل 57 صوت ضده وامتناع 33 دولة عن التصويت ، وبالرجوع لهذه الارقام والنتائج لابد من امعان النظر في هذه الرقام ودراسة مواقف الدول المؤيده للقرار .

حقيقةً ومن وجهة نظري لم يسقط المقترح بل نجح ، ودليل ذلك كم الدول المؤيده ، لذا لابد من وضع بعض الملاحظات المتعلقة بالقرار والتصويت:

– لو نظرنا للدول المؤيده للمقترح الامريكي لوجدنا انها اما تدور في الفلك الامريكي ولا تستطيع الاعتراض او انها دول فعلا تعتقد ان المقاومة الفلسطينية ارهاب.

– المقترح المقدم هو مقترح يخالف القوانين الدولية التي تعتبر مقاومة الشعوب للاحتلال حق مشروع .

– لابد من العودة لدراسة حال الدول التي امتنعت عن التصويت ( 33 دولة ) وسبب امتناعها عن التصويت لصالح المقاومة بدلا من الامتناع عن التصويت.

– مطلوب من المقاومة الفلسطينية ان تجتهد في ايصال صورتها الحقيقة للعالم اجمع ، وبكل الطرق المتوفرة ، لذا لابد من طرق كافة الابواب لايصال شرعية وقانونية وعدالة قضيتنا الفلسطينية بشكل عام ومقاومتنا بشكل خاص.

– مطلوب تفعيل الدبلوماسية الفلسطينية على كافة الصعد

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق