تدوينات

بيت المقدس … إمامة للإنسانية

منطلق من الإسراء والمعراج لما رأى النبي صلى الله عليه وسلم أن أرض مكة صلدة قاسية لا تقبل بذور التوحيد، انطلق إلى الطائف باحثا عن الأمل راجيا قلوبا تحمل هذا النور – الدين- انطلق بعد حزن بليغ ناتج ن فقدان حبيبته رمز الوفاء الزوجة العاقلة الصالحة “خديجة بنت خويلد” رضي الله عنها و أرضاها، وموت عمه حامي ظهره وحابسه من أعدائه.

يريد لأهل الطائف الخير في الدنيا والآخرة، لكن حدث ما لم يكن يتوقع فتسلط عليه الصبيان والسفهاء وحينها رفع الحبيب صلى الله عليه وسلم أكف الضراعة إلى الله بالدعوات الصادقة {{{اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت ربُّ المستضعفين، وأنت ربِّي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدوٍّ ملكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي، ولك العتبى حتى ترضى، ولكن عافيتَك هي أوسعُ لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تنزل بي غضبك أو يحلَّ عليَّ سخطك، ولا حول ولا وقوة إلا بك}}}.

1- شق الصدر قبل الذهاب لبيت المقدس كان الاسراء من بيت أم هانئ حيث أخرج الحبيب صل الله عليه وسلم منه إلى السجد الحرام إلى ما بين الحجر والحطيم، حيث أجريت له عملية شق الصدر فأخرج القلب وغًسل بماء زمزم ثم أًتِي بطست من ذهب مملوء إيمانا وحكمة فحشي القلب بذلك الايمان وتلك الحكمة ثم أعيد القلب كما كان.

وفي ليلة كريمة يخشع الكون، وتصمت أنفاس المخلوقات ويتنزل أمين وحي السماء وينطلق الحبيب وفؤاده يبتهج وفرائصه ترتعد وجوارحه تشتاق حتى وصل إلى السكن إلى رمز الرسالات ومسكن الرسل والأنبياء ومرتحل المشتاقين الأوفياء ومقصد الصالحين الأتقياء.

فالقدس لا تقبل المنشغل بالهوى، والمتمسك بالدنى. بل ترفض كل قلب لاه وصدر جاف وانسان خواف.

فإذا عزمت أن تكون من العاملين لبيت المقدس عليك أن تشق صدرك في المرتبة الأولى وتملأه غنى وتقوى وقرآن الله وعملا وتمسكا بسنة محمد بن عبد الله وقاصدا مبتغاه ورضاه.

2- القدس عماد أرض المسلمين أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم بجسده من المسجد الحرام إلى بيت المقدس راكبا البراق صحبة جبريل عليه السلام، ثم عرج به إل السماوات فاستفتح له جبريل فرأى آدم، ويحيى وعيسى، ويوسف، وإدريس، وهارون، وموسى، و إبراهيم عليهم الصلاة و السلام، ثم رفع إلى سدرة المنتهى ثم رفع له البيت المعمور، ثم عرج به إلى الجبار جل جلاله فدنى منه حتى كان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى، ولما نزل الحبيب صلى الله عليه وسلم صلى بالأنبياء صلاة الصبح بالمسجد الأقصى.

إن إمامة رسول الله بالأنبياء في المسجد الأقصى دالة على موضع تسلم راية التوحيد وقيادة العالم، وقبلها فرضت عليه الصلاة في سماء القدس حين المعراج ونظر لأهميتها فإن الله خاطب نبيه مباشرة وبلغه فرضيتها في حين سائر الأركان والتكاليف الشرعية الأخرى شرعت بواسطة جبريل عليه السلام، والمعلوم أن الصلاة عماد الدين، وكأني بالقدس عماد أرض المسلمين

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق