ثقافية، تربوية، اجتماعية، سياسية

هل لديك دم فاسد (الحجامة الطبية ستجيبك)

المعالجة الفيزيائية بيان عبد الوهاب أبو شمسية .

 

طريقة علاجية قديمة استخدمها الكثير من الشعوب مثل الصين ومصر في التخلص من الالام وعلاج أمراض كانت مجهولة المصدر اّن ذاك ، فالطب قديما لم يكن بمقدوره الكشف عن مسببات المرض وايجاد العلاج المناسب له ،وان صح التعبير ان نعتبرها احدى الطرق العلاجية المعمرة والدارجة حتى ايامنا هذه حيث انها ذكرت في كتب السيرة النبوية على انها طريقة علاجية كان يستخدمها النبي محمد عليه الصلاة والسلام فما فائدة الحجامة الطبية وما هي الامراض التي تعالجها ؟؟ خمسة أسئلة ستقدم لك اجابات وافية .

ما هي الادوات المستخدمة في الحجامة الطبية ودواعي الامان ؟؟
1. كاسات حجامة بلاستيك او زجاج : حتى تعتبر حجامة طبية عليك باستخدام الادوات المعقمة والطبية ومن باب الحرض على نفسك فلا حرج لو تأكدت من أن كاسات الحجامة لم يستخدمها أي شخص قبلك، فقابلية انتشار الامراض والعدوى ستكون كبيرة جدا وبالتالي نؤكد ان استخدام كاسات الحجامة تكون فقط لمرة واحدة ومن ثم يتم اتلافها والتخلص منها .
2. معقم او مطهر طبي : ونفضل في الحجامة استخدام الكحول الطبي ذات نسبة 70% حيث انه يستطيع الدخول الى البكتيريا المتراكمة فوق الجلد والكثير من الميكروبات الاخرى ويقوم بقتلها .
3. قطن طبي .
4. مشرط طبي (وايضا يستخدم لمرة واحدة لمنع احتمالية انتقال العدوى من مريض لآخر).
5. شفاط الحجامة .

ما هي انواع الحجامة المستخدمة وفوائد كل منها ؟؟؟
1. الحجامة الجافة cupping dray fixed therapy) )
حيث يتم تحديد مناطق الالم وبالأخص الشد العضلي من قبل المعالج الفيزيائي ومن ثم يضع كاسات الحجامة فوقهم مدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق والهدف هنا يكون بتغذية العضلات من خلال زيادة التروية الدموية فيها والاكسجين ومن ثم تخفيف الالم والشد العضلي .
2. المساج بالحجامة او الحجامة المتزحلقة cupping massage therapy))
حيث يقوم المعالج باستخدام الزيت او كريم طبي ويضعه فوق جلد المريض ومن ثم يضع كاسة حجامة واحدة ويبدأ بتحريكها بطريقة بطيئة ومريحة ، تساعد هذه التقنية في زيادة التروية الدموية في الجسم وتفيد الجهاز الليمفاوي حيث انها تحرك السوائل وتساعد في خروجها ومن ثم على استرخاء العضلات فيما بعد .

3. الحجامة الرطبة( wet cupping therapy ) حيث يقوم المعالج بشق الجلد باستخدام المشرط الطبي في مناطق معينة ويضع فوقهم كاسات الحجامة ويبدأ بالشفط فيخرج الدم من الجسم بكمية معينة والسؤال الطبي هنا
هل يكون دما فاسدا كما يقول الجميع ؟؟؟ وهل بالأصل أن كل واحد منا يختزن بجسمه دما فاسدا ؟؟؟ الاجابة هي لا، طبيا لا صحة لهذا الكلام ابدا ، وهي عبارة خاطئة وشائعة بين عامة الناس لكن تكمن فعالية الحجامة في :

1.رفع كفاءة الجاهز المناعي في الجسم عندما يخرج الدم من الجسم يكون محمل بكريات الدم البيضاء وكريات الم الحمراء والصفائح الهرمة وفور خروجها يبدأ الجسم بتصنيع وانتاج كريات دم حمراء وبيضاء وصفائح جديدة وهذه العملية تعمل على تنشيط الجهاز المناعي وترفع من كفاءته في محاربة البكتيريا والعدوى التي يتعرض لها الجسم باستمرار .
2. اخراج السموم من الجسم والقيام بعملية الفلترة .
3.الشعور بالراحة النفسية . ويقال في علم الطاقة ان الحجامة تفتح الشكرات وهي مراكز الطاقة بالجسم حيث انها تخفف من الطاقة السلبية المختزنة بالجسم وتبدلها بأخرى ايجابية . وبما انه في علم الطاقة لا يوجد دراسات مثبتة دقيقة تفيد بصحته فنحن نكتفي بتوثيق الشعور بالراحة النفسية التي يؤكد عليها الكثير ممن قاموا بعمل الحجامة .

4. الشعور بالحيوية والنشاط : لأنها تنشط الدورة الدموية وتزيد من حركتها في الجسم فيشعر المحتجم بالطاقة والحيوية .
5. تخفيف الشد العضلي : عندما تصاب العضلة بالشد العضلي وتنكمش خيوط الاكتين والميوسين يقل منسوب دخول الدم المحمل بالأكسجين الى العضلة وبالتالي تقل التروية الدموية والتغذية لها مما يزيد الوضع سوء فتشعر بتيبس وألم في المنطقة وهنا استخدام الحجامة الجافة سيقلل من الشد العضلي ويعطي فعالية .

واما بما يخص الكثير من الامراض الاخرى مثل امراض الكلى والكبد وما شابه فلا نستطيع ان نخص فائدة الحجامة في علاجها فالطب الحديث اولى في التعامل معها اكثر وايجاد العلاج الناجع لها .

هل هناك محاذير لاستخدام الحجامة ؟؟
بالطبع نعم حيث لا يفضل عمل الحجامة
1. للأطفال وما هم دون سن ال18 عام ، حيث ان الطحال لديهم يقوم طبيعيا بتنقية الدم من الشوائب والميكروبات كما انه يقوم بالقضاء على كرات الدم الحمراء المنتهية وظيفتها، ومن ثم تتحلل مادة الهيموجلوبين التي يستفيد الكبد منها في صنع الصفراء بينما يساهم الحديد في تكوين هيموجلوبين جديد فلا داعي لعمل الحجامة للأطفال اطلاقا .
2. يمنع عمل الحجامة للمرأة الحامل، أو أثناء الدورة الشهرية.
3. يمنع عمل الحجامة على الجلد المتقرح و الجروح المفتوحة وغير الملتأمة في الجسم .

هل هناك اعراض جانبية للحجامة ؟؟
لا يوجد أي اعراض جانبية ضارة للحجامة لكن نؤكد ان عمل الحجامة الطبية واتباع الطرح الصحية والادوات المعقمة سيحميك من خطر الاصابة بالعدوى لذلك اياك وعمل الحجامة الا في المراكز الطبية المؤهلة لتقديم الخدمات الصحية.
أثناء عمل الحجامة يشعر البعض بالدوخة والغثيان وهو امر طبيعي حيث خروج الدم المفاجئ من الجسم والمحمل بالسموم يسبب الدوخة للأشخاص الذين يفتقرون للطاقة والحيوية في أجسامهم .

النصائح الواجب اتباعها بعد الحجامة ؟؟

اياك والاستحمام او السباحة كي لا يحدث التهاب او تلوث للجرح الا بعد مرور 24 ساعة وهي فترة كافية لالتئام الجرح بالكامل .
كما يمنع ممارسة التمارين الرياضية ولا القيام باي مجهود بدني متعب بنفس اليوم .
ويفضل تناول الخضار الطازجة والفواكة لتعويض الجسم ولا مانع من تناول الوجبات الغذائية الاخرى .

(وتذكر أن الحجامة ليست علاج سحري وشامل لكافة امراض الجسم )
لان الصحة هي أغلى ما نملك من القلب أتمنى ديمومتها لكم المعالجة الفيزيائية بيان عبد الوهاب أبو شمسية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.