ثقافية، تربوية، اجتماعية، سياسية

نزلة البرد.. وعلاجها..

خاص_إشراقات

في فترة الانقلاب الموسمي يزداد تعرض الإنسان للأمراض، وتقل مناعته، نتيجة لانتشار الغبار في الجو، وتقلب درجات الحرارة بين الليل والنهار، وانخفاضها وارتفاعها بشكل متناوب في اليوم الواحد، وعدم قدرة جلد الإنسان وأغشيته المخاطية على التعامل بمورنة مع هذه التقلبات، مما يجعله عرضةً لنزلات البرد، أو مغص البرد، أو برد المعدة، كما يسميه البعض.

ورغم أننا تقليدياً نعتبر أن انخفاض درجة الحرارة، وتعرض الأجزاء الحساسة من جسم الإنسان للبرد، مثل البطن والظهر والأكتاف والحنجرة هي السبب الرئيسي في الإصابة بنزلات البرد، إلا أن الأطباء يشيرون بأن السبب الرئيسي إنما هو فيروس «الروتا» فى الشتاء، وفيروس «الإتشو» أو «الإيكوية» فى الربيع والصيف.

أعراض الإصابة بالبرد:

تختلف الأعراض بين شخصٍ وآخر، ولا تتعلق بعمر أو جنس أو طبيعة جسم معينة، لكنها بشكل عام وكحال الكثير من الأمراض تستهدف الأطفال وكبار السن بشكل مضاعف، ومن أبرز أعراضها:

  1. الضعف العام في الجسم، وخاصةً الوهن في العظام والعضلان.
  2. الرشح والزكام، والإفرازات المخاطية من سيلان للأنف في النهار وانسداده في الليل.
  3. الحمى، وقد تترافق مع رجفة.
  4. الغثيان والقيء، وذلك في المرحلة الأولى، خاصةً إن كان التعرض للبرد شديداً.
  5. عدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية.
  6. تراجع حاسة الشم والتذوق.
  7. فقدان الشهية، نتيجة الإحساس بصعوبة البلع، والتهاب الحلق واللوزتين، وظهور الحمو داخل الفم وخارجه.
  8. البحة في الصوت.
  9. ألم في البطن ومغص متزامن.

 

كيف نعالج البرد؟

هناك علاجات منزلية، وأخرى طبية، يفضل الاستناد لها في الحالات الشديدة، أما منزلياً فيفضل الخلود للراحة والاسترخاء، وتدفئة الجسم، وتناول المشروبات الساخنة، ومنقوع الأعشاب الطبية، لتعويض السوائل المفقودة.

أما في حال ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، فيجب وضع كمادات من الماء البارد على الجبهة، وتناول الخضروات والفواكة الطازجة، والعصائر الطبيعية، واستخدام الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة.

وبشكل عام يجب التدرج في الانتقال من الحار للبارد أو العكس، وعدم تناول الطعام الدسم والألبان ليلاً، والامتناع عن الحلويات والمشروبات الغازية لأثرها في إضعاف المناعة، وقد يضطر من يعاني من الربو وصعوبة التنفس من عمل تبخيرة تخفف عنهم آلام التنفس.

 

\

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.